طيور الجنة 2
آهلآ وسهلآ بك▌ فيً منتديآت طيور الجنة 2 ▌ نجوم طيور الجنة 2▌ نحن نرحب بك▌ مؤسسة المنتدى : إيقاع المطر

طيور الجنة 2

منتدى لعشاق طيور الجنة 2
 
الرئيسيةصفحة التبادلس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوسواس القهار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيقاع المطر
▲ إلآدآرة ▲
avatar

مشآركاتي : 320
نقاط : 80805
السٌّمعَة : 11
تاريخ الميلاد : 02/06/1998
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
العمر : 20
الموقع : منتديات طيور الجنة 2
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : روقان

مُساهمةموضوع: الوسواس القهار    السبت أغسطس 20, 2011 7:23 pm

لا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولاقوة الا بالله
اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك لما لا اعلم
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد


الوسواسالقهري
قرأت هذا الرد الرائعوالمفيد من الاستشاري نفسي د صلاح على احدى الاستشاراتالنفسية

الوسواس القهرى عبارة عن نوع منالتفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذى يلازم الشخص دائما ويحتل جزءا من الوعىوالشعور مع اقتناع الشخص بسخافة
هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر في الذهن أو تكراربيت من الشعر أو جملة بعينها تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره ، الأمر الذى يسبب التعبوالإرهاق النفسى والبدنى للشخص, وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسانفترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر في حياة الفرد واعمالهالاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل.



والوسواس القهري يتضمن فى العادةوساوس وأفعال قهرية، على الرغم من أن المصاب بمرض الوسواس القهري قد يعاني في بعضالأحيان من أحد العرضين دون الآخر. كما أن الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهرييحاولون في العادة أن يخففوا من الوساوس التى تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمالقهرية يحسون بأن عليهم القيام بها.

و تسبب أعراض الوسواس القهريالقلق والتوتر وتستغرق وقتًا طويلاً و تحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله و تؤثرفي حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين.و نسبة هذا المرض حوالي 2% مما يشيرالى أن واحد من كل خمسين شخصًا يعانى من أعراض هذا المرض ، كما أن هناك احتمال قوىبأن أكثر من 4 % قد عانوا من هذا المرض في فترة ما منحياتهم.




ومن أهم أعراض الوساوس ما تعلقبالأمور الدينية والتى تأخذ الأشكال التنالية :
أ-أفكار ووساوس مزعجة بانتهاك الحرمات والأعراض والوقوعفي الكفر.
ب-أفكار مفزعة عن الذاتالإلهية والأنبياء لاستطيع الفرد دفعها أو التخلص منها . ج- ضغط عصبي شديد بسبالدين والله تعالى والنبي صلى الله عليه وسلم مع العجز عن وقف هذاالسباب.
د- تكرار العبادات خشيةالقيام بها بصورة خاطئة وكذا تكرار الأذكار.
ه.استعادة الحديث الذي تم إجراؤه مع الناس للتأكد من عدم الكذب فيه أومخالفة الحقيقة.
و- وتأخذالوساوسلدى المسلمين عدة صور من أهمها :
1-الشك في النية في العبادات كالوضوء والصلاة.
2-الشك في عدم طهارة الماء المتوضأ بهونجاسته.
3-عدم التيقن من نزولالماء على كل مكان في العضو بنفس قوة جريانه على باقيالأعضاء.
4-الوسوسة الشديدة فيانتقاص الوضوء سواء بخروج ريح أو نزول نقطة مذي أو بول أو لمس القدم للأرض أو طرطشةالماء.
5-الشك المستمر في نجاسةالملابس والمياه المكشوفة.
6-الوسوسة في مخارج الحروف وعدم نطق الكلمة بالصورة الصحيحة والتكلففيها بكثرة تكرارها.
7- الوسوسةفي التكبير والفاتحة وغيرها من أركان الصلوات المنطوقة.
8-الوسوسة في ضبط اتجاه القبلة.
9-الوسوسة أن الذنوب لن يغفرها الله تعالى وذلك برغم عدموقوع العبد في كبيرة.
10-الوسوسةفي الطعام هل تم ذبحة بالطريقة الشرعية؟ وهل الذي ذبحه مسلم أملا؟
ومن الأهمية بمكان أن تعرفىمدى مسئوليتك عن هذه الأفكار أو الطقوس ، وهل تخرجك كما تظنين من الملة أم أن الأمرله وجه آخر . لقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله السؤالالتالي:
يخطر ببال الإنسان وساوسوخواطر وخصوصا في مجال التوحيد والإيمان، فهل المسلم يؤاخذ بهذاالأمر؟
فأجابفضيلته:
ثبت عن رسول الله صلىاللهعليه وسلم في الصحيحين أنه قال: "إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت بهأنفسها ما لمتعمل أو تتكلم" (متفق عليه).

وثبت أن الصحابة رضي الله عنهمسألوه صلى الله عليه وسلم عما يخطر لهم من هذه الوساوس والمشار إليها في السؤال،فأجابهم صلى الله عليه وسلم بقوله: "ذاك صريح الإيمان" (رواه مسلم)، وقال عليهالصلاة والسلام: "لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخالق فمن خلقالله؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله ورسله" (متفق عليه)، وفي رواية أخرى "فليستعذ بالله ولينته" (رواه مسلم).

يقول النووي: وظاهر الحديث أنهصلى الله عليه وسلم أمرهم أن يدفعوا الخواطر بالإعراض عنها من غير استدلال ولا نظرفي إبطالها، فكأنه لما كان أمرا طارئا بغير أصل دفع بغير نظر في دليل إذ لا أصل لهينظر فيه، وأما قوله: فليستعذ بالله ولينته، فمعناه: إذا عرض له هذا الوسواس فليلجأإلى الله تعالى في دفع شره عنه وليعرض عن الفكر في ذلك، وليبادر إلى قطعه بالاشتغالبغيره.
وهنا ينبغي التنويه إلى أندور الشيطان في الوسواس يقتصر على إلقاء الفكرة إلى الموسوس له كما في قوله تعالى: {وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ] {الأنفال:48]، فلو صادفتالفكرة إنسانا سليم الفكر فسوف يتجاهل عقله الفكرة ويطردها بعد الاستعاذة باللهوالاستغفار والانتهاء، أما إذا صادفت إنسانا مريضا فسوف تتضخم وتتكرر وتتسلطوتستحوذ على العقل.

وروى مسلم عن عبد الله قال: سئلرسول الله عن الوسوسة قال: "تلك صريح الإيمان" (أي كراهية الأفكار الوسواسيةوالشعور بالألم بسببها دليل على الإيمان بالله تعالى، فالملحد لا يتألم لإنكار اللهأو سبه بل يستمتع بذلك ويتباهى به).
وروى الإمام أحمد بسنده إلى ابن عباس رضي الله عنهما قال: "جاء رجل إلىالنبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني لأحدث نفسي بالشيء لأن أخر منالسماء أحب إلى من أن أتكلم به. قال: الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذي رد كيدهإلى الوسوسة" ( ورواه أيضا أبو داوود والنسائي، والحديثصحيح).

وفي صحيح مسلم بشرح النووي باب "بيان الوسوسة في الإيمان وما يقوله من وجدها فيه" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظمأحدنا أن يتكلم به قال: وقد وجدتموه؟ قالوا: نعم. قال: "ذاك صريح الإيمان". وفيالرواية الأخرى: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة، قال: "تلك محضالإيمان".. فقوله صلى الله عليه وسلم: ذاك صريح الإيمان، ومحض الإيمان معناهاستعظامهم الكلام به هو صريح الإيمان، فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق بهإنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالا محققا وانتفت عنه الريبة والشكوك.. وقيلمعناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن يئس من إغوائه، فينكد عليهبالوسوسة.

خلاصة هذا كله أن الوساوس عبارةعن مرض ولما كان الإنسان لا يملك لنفسه دفع المرض وان كان يتحرى اسباب الشفاء منهويعانى فى سبيل ذلك الكثير ، فهو فى مقاومته وتحريه مثاب لأنه مبتلى خاصة اذا صبرواحتسب ، ولا يخرجه هذا عن حظيرة الإيمان على الإطلاق . فقط عليه طلب العلاج من اهلالاختصاص ، والمختصون هنا هم الأطباء النفسيين ، واخصائيى العلاج النفسى .

لذلك فإن الخطوة الأولى هواقتناعك بأن ما تعنين منه هو مرض ، والمرض أمر نحاول طلب العلاج له ، وليس كفرًاوالعياذ بالله . واذا سلمتى بهذه الحقيقة فعليك أن تطلبى العلاج لدى الطبيب النفسى، كما يمكنك مساعدة نفسك سلوكيًا ومعرفيًا ، والتى يمكن تلخيص أساليب المساعدةالذاتية فى الآتى :
اذا تشككت فىانتقاض وضوئك بفعل هذه الوساوس فإذا ألحت عليك الأفكار الوسواسية بأن الوضوء قدإنتقض فعليك تأجيل الإستجابة لهذا الدافع الملح 15 دقيقة أول أسبوع ثم 30 دقيقة فيالأسبوع الثاني ثم 45 دقيقة في الأسبوع الثالث ثم .....ثم ....... ثم حتي يتم تأجيلالاستجابة لدافع تكرار الوضوء إلي الوضوء القادم للصلاة التالية فينتهي هذا الدافعنهائيا .
وسوف تلاحظى ازديادمستوي القلق طالما امتنعتى أو أجلتى الإستجابة للطقوس بتكرار الوضوء وسوف تشعريبرغبة شديدة في ذلك إلا أنك في نهاية كل أسبوع ستجدى أن القلق بدأ يتضاءل كما أنالرغبة فى التكرار ستنتهى ولن تجدي من نفسك أي مقاومة بل ربما يصبح هذا القلق غيرموجود تماما.

و الأنواع الأساسية للعلاجالسلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هي التعرض للفكرة الوسواسية وتكرارهاعمدا حتى تتمكنى فى النهاية من السيطرة عليها مع منع ردود الفعل المتمثلة فى القلقمن خلال أساليب العلاج السلوكى .



وفى بعض الأحيان يمكن الاستعانةببعض الأدوية ليكون العلاج أكثر فاعلية ، والأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرضالوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك وكذلكأقراص انافرانيل. وسوف يصف لك طبيبك النوع المناسب لك والجرعة المطلوبة والمدة التىيستغرقها العلاج.
و يمكن توقعانخفاض قوة الأعراض بحوالي من 40% إلى 95%مع العلاج. وقد تستغرق الأدوية من 6 إلى 12 أسبوعا لإظهار التأثير العلاجى الفعال. ويعتبر التأثير الأساسي لهذه الأدوية هوزيادة توافر مادة السيروتونين في خلايا المخ، ويؤدي هذا إلى تحسن حالتك بإذن اللهوتوفيقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toyorna.3arabiyate.net
мĩŝŝ йδņâ
▲ المشرفين العامين ▲
▲ المشرفين العامين ▲
avatar

مشآركاتي : 47
نقاط : 77717
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 15/01/1996
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 22
الموقع : هنـــــــــــــا
العمل/الترفيه : الانتــرنـت
المزاج : روقـــان

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهار    الثلاثاء أغسطس 23, 2011 7:39 pm

الله يفكنا من الوسواس
تسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss pink
▲ إلآدآرة ▲
avatar

مشآركاتي : 253
نقاط : 80517
السٌّمعَة : 15
تاريخ الميلاد : 24/02/1998
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمر : 20
الموقع : طيور الجنة 2
العمل/الترفيه : الانترنت

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهار    الأحد سبتمبر 11, 2011 4:16 am

تسلمي خيتو عـ الطرح المميز

تحياتيـ






<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد المالكي
طائر جديد
avatar

مشآركاتي : 11
نقاط : 75787
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهار    السبت سبتمبر 24, 2011 9:14 pm

مشكووووووووووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسواس القهار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طيور الجنة 2 :: المجموعة العامة :: القسم العام-
انتقل الى: